منتدى التحضير للدكتوراه




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى التحضير للدكتوراه، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





كل شروط ومتطلبات التأهيل الجامعي للأساتذة والباحثين الدائمين من الألف الى الياء

موضوع من اعداد : أ.حميدوش محمد بعنوان: التأهيل الجامعي من الألف الى الياء. المراجع المراجع المستعملة في صياغة هذا ا ..



Hamidouche Mohamed
المشرف العام
rating
المشاركات
152
قوة السمعة
341
تاريخ الميلاد
18-3-1989
الدولة
الجنس
ذكر
2
offline
subject icon كل شروط ومتطلبات التأهيل الجامعي للأساتذة والباحثين الدائمين من الألف الى الياء
  14-08-2015 05:47 صباحا


1439562907821
موضوع من اعداد : أ.حميدوش محمد
بعنوان:
التأهيل الجامعي من الألف الى الياء.

المراجع
المراجع المستعملة في صياغة هذا الموضوع هي :
1-  المرسوم التنفيذي رقم 98-254 المؤرخ في 17 أوت ،1998 .
2- القرار الوزاري رقم 521 المؤرخ في  05 سبتمبر 2013 الذي يحدد كيفية تطبيق الأحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي.
3- المنشورين الوزاريين رقم 03 المؤرخ في 24 ماي 2003 و رقم 04 المؤرخ في 26 مارس 2005 .
4- مراسلة وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بتاريخ 25 سبتمبر 2006 تحت رقم 262/ مدع ب ع/2006).
5-  القرار رقم 666المؤرخ في 22 ديسمبر 1999.
6- المرسوم التنفيذي رقم 265-08 المؤرخ في 19 أوت 2008.
7- مقرر رقم 198 المؤرخ في 12 أوت 2003
.
8- دليل التأهيل الجامعي،مصلحة التأهيل الجامعي،جامعة قسنطينة 2،جوان 2014.

 

المقدمة
     يعتبر التأهيل الجامعي إجراءا لا يمكن تشبيهه بالأطروحة، حيث لا يفرض على المرشح موعد  للتسجيل ولا مدة زمنية للتحضير ولا يفرض عليه ايضا إدارة بحوثه من طرف مؤطر، كما انه يقدم ملف ترشحه بحرية تامة وفي اي وقت شاء عكس الأطروحة التي تتقيد بهذه الشروط.
    
ويخص التأهيل الجامعي الأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين المثبتين الموجودين في وضعية نشاط بمؤسسات التعليم العالي والحائزين على شهادة دكتوراه بالكيفيات المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي رقم 254- 98 المؤرخ في 17أوت - 1998 و الذين مر على حصولهم عليها سنة كاملة )مراسلة وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بتاريخ  25سبتمبر 2006 تحت رقم /262 مدع ب ع/ 2006) أو على شهادة معادلة معترف بها (القرار رقم 666 المؤرخ في 22 ديسمبر 1999 الذي يحدد معادلة بعض الشهادات الأجنبية بالدكتوراه المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي رقم 254/98 المؤرخ في 17أوت 1998) وكذا المرسوم التنفيذي رقم 265-08 المؤرخ في  19 أوت 2008 والمتضمن نظام الدراسات للحصول على شهادة الليسانس وشهادة الماستر وشهادة الدكتوراه.
    
كما  يخص التأهيل الجامعي أيضا الأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين المثبتين الحائزين على شهادة دكتوراه  من الدرجة الثالثة و دكتوراه مهندس الموجودين في وضعية نشاط في مؤسسات التعليم العالي لمدة خمس سنوات متتالية على الأقل و هذا تطبيقا للمقرر رقم 198 المؤرخ في 12 أوت 2003.
    
يجب على المترشحين  ومن اجل قبول ملفاتهم إثبات استمرارية نشاطات البحث بتقديم طبعة نشرت في مجلة علمية معترف بها و ذات لجنة قراءة،زيادة على المقالات التي اشتملها ملف مناقشة أطروحة الدكتوراه بالإضافة إلى المؤلفات البيداغوجية المنجزة و التي يجب أن تثبت على الأقل بمطبوعة.
    
إن تسجيل المرشحين للحصول على شهادة التأهيل الجامعي مفتوحة على دورتين الأولى من الخامس عشر إلى الثلاثين (15 الى 30) من شهر سبتمبر و الثانية من الخامس عشر إلى الثلاثين (15 الى 30) من شهر جانفي على مستوى مؤسسات التعليم العالي المؤهلة لذلك قانونا.
ملف الترشح
أ- بالنسبة للأستاذ الباحث
يقدم  الأستاذ الباحث المترشح للتأهيل الجامعي  8 نسخ  من ملفه الذي يتكون من ما يلي:
1- طلب تسجيل.
2- نسخة من مقرر التثبيت في الرتبة.
3- شهادة عمل حديثة.
 -
4نسخ مصادق عليها من الشهادات الجامعية المحصل عليها إضافة إلى شهادة البكالوريا.
5
- نسخة عن أطروحة الدكتوراه.
 -6
بيان السيرة الذاتية، يوضح مختلف مراحل المسار المهني للمرشح.
7
- الوثائق المتضمنة مجموع أعمال المرشح للتأهيل الجامعي، لاسيما:
     
أ- مقال علمي و/أو منشور علمي نشر بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه،في مجلة علمية معترف بها و ذات لجنة قراءة.
    
ب- المؤلفات البيداغوجية المنجزة (مؤلفات، مطبوعات، دروس على الخط...) تثبت على الأقل بمطبوعة(معتمدة من قبل المجلس العلمي للكلية أو المعهد).
    
ت- مقالات علمية أخرى، إن وجدت، المنشورة في مجلات علمية معترف بها و ذات لجنة قراءة.
    
ث- المداخلات العلمية في المؤتمرات والندوات العلمية، إن وجدت، مرفقة بشهادات المشاركة.
    
ج- المؤلفات العلمية، إن وجدت.
    
ح- براءات الاختراع، إن وجدت.
    
خ- ملخص يتكون من خمس (05) إلى عشر (10) صفحات، يبرز من خلالها المرشح مجموع أعماله العلمية والبيداغوجية.
 -8
بطاقة معلومات خاصة بالمترشح.

ب- بالنسبة للباحث الدائم

يقدم الباحث الدائم المترشح للتأهيل الجامعي ثماني نسخ من ملفه والذي يشتمل على ما يلي:
1- طلب تسجيل.
2- نسخة من مقرر التثبيت في الرتبة.
  -3
شهادة عمل حديثة.
 -4
نسخ مصادق عليها من الشهادات الجامعية المحصل عليها إضافة إلى شهادة البكالوريا.
5- نسخة عن أطروحة الدكتوراه.
 -6
بيان السيرة الذاتية، يوضح مختلف مراحل المسار المهني للمرشح.
 -7
الوثائق المتضمنة مجموع أعمال المرشح للتأهيل الجامعي، لاسيما:
     
أ- مقال علمي و/أو منشور علمي نشر بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه،  في مجلة علمية معترف بها و ذات لجنة قراءة.
    
ب- نشاطات البحث العلمي و التطوير التكنولوجي مشفوعة بتقارير سنوية معتمدة من طرف المجلس العلمي.
    
ت- المقالات العلمية الأخرى، إن وجدت، المنشورة في مجلات ذات لجنة قراءة.
    
ث- المداخلات العلمية في المؤتمرات و الندوات العلمية،إن وجدت، مرفقة بشهادات المشاركة.
    
ج- المؤلفات العلمية، إن وجدت.
    
ح- براءات الاختراع، إن وجدت.
    
خ- ملخص يتكون من خمس (05) إلى عشر (10) صفحات، يبرز من خلالها المترشح مجموع أعماله العلمية.
8- بطاقة معلومات خاصة
المراحل التي يمر بها الملف

إن ملف الترشح للحصول على شهادة التأهيل الجامعي يمر بعدة مراحل منها:
  • يودع الأستاذ الباحث أو الباحث الدائم ملف ترشحه في ثماني (08) نسخ لدى مصلحة التأهيل الجامعي التابعة لنيابة مديرية الجامعة للتكوين في الطور الثالث، التأهيل الجامعي والبحث العلمي.
  • بعد مراجعة جميع النسخ وفحصها من طرف الجهة المختصة إداريا ممثلة في مصلحة التأهيل الجامعي و مراقبة مدى تطابقها، تسلم للمرشح حــــالا وصل إيداع.
  • في الحالات التي تكون فيها الجامعة غير مؤهلة لتسليم التأهيل الجامعي في ميدان اختصاص المرشح، ترسل ملف الترشح إلى مؤسسة جامعية مؤهلة يفضل أن تكون الأقرب إليها،ي اجل ثمانية (08) أيام بعد انقضاء دورات الإيداع المذكورة سابقا.
  • ترسل سبع (07) نسخ من ملف الترشح إلى الكلية المعنية ، التي تقوم بدورها بمراجعة وفحص الملف قبل إرساله إلى القسم للتقييم العلمي والبيداغوجي من قبل اللجنة العلمية لاقتراح لجنة الخبراء.
  • يتوجب على الهيئات العلمية المعنية، البث في ملف الترشح من اجل تعيين المقررين من عدمه في اجل لا يتعدى خمسة عشر(15) يوما ابتداء من تاريخ استلام الملف.
  • بعد موافقة اللجنة العلمية للقسم على الملف، تقوم باقتراح 03 مقررين متخصصين – يكون أحدهم من خارج المؤسسةيطرح على المجلس العلمي للكلية لاعتمادها.
  • تقوم إدارة الكلية بعد موافقة المجلس العلمي للكلية على اعتماد المقررين، بإرسال شهادة قبول ملف المترشح، محضرالمجلس العلمي للكلية ، إضافة إلى اقتراح المقررين إلى نيابة المديرية المكلفة بالتكوين في الطور الثالث، التأهيل الجامعي والبحث العلمي.
  • بناء على ما سبق ، تقوم مصلحة التأهيل الجامعي بتسجيل المرشح في التأهيل الجامعي وتسلم له نسخة من شهادة التسجيل.
  • تقوم مديرية الجامعة بإصدار مقرر تعيين المقررين المقترحين من قبل المجلس العلمي للكلية ليبلغ للمعنيين في ما بعد.
  • تقوم نيابة عمادة الكلية المكلفة بالدراسات العليا و البحث العلمي و العلاقات الخارجية بإعلام المقررين بواسطة مراسلة، مع تمكينهم من نسخ الملف للتقييم العلمي وإبداء الرأي و قرار التعيين في مدة أقصاها ثمانية (08)أيام بدءا من تاريخ صدور مقرر التعيين.
  • يعد المقررين كل واحد على حدة، تقريرا مفصلا للملف المعروض و يرسل إلى نيابة عمادة الكلية للدراسات العليا و البحث العلمي و العلاقات الخارجية في اجل لا يتجاوز ثلاثين(30) يوما ابتداء من تاريخ استلام الملف.
  • بعد حصول المرشح على التقارير الايجابية من قبل المقررين، تقوم اللجنة العلمية والمجلس العلمي للكلية بتعيين من 04 الى 06 ممتحنين (يكون ثلثي الأعضاء من خارج الجامعة) ممثلين في لجنة المناقشة.
  • تعلم إدارة الكلية نيابة مديرية الجامعة المكلفة بالتكوين في الطور الثالث ، التأهيل الجامعي والبحث العلمي بموافقة المجلس العلمي للكلية على تعيين أعضاء المناقشة بواسطة محضر اعتماد اللجنة.
  • تتكفل نيابة عمادة الكلية المكلفة بالدراسات العليا و البحث العلمي و العلاقات الخارجية بإعلام الممتحنين بواسطة مراسلة، مع تمكينهم من نسخ التقارير الايجابية للمقررين وملف الترشح للاطلاع على الأعمال العلمية و البيداغوجية المقدمة في ملف الترشح.
  • يرسل محضر المجلس العلمي المتضمن اعتماد لجنة المناقشة، تقارير الخبراء، اقتراح أعضاء لجنة المناقشة وطلب إصدار قرار المناقشة إلى نيابة مديرية الجامعة المكلفة بالتكوين في الطور الثالث، التأهيل الجامعي والبحث العلمي (08) أيام قبل التاريخ المحدد للمناقشة- لإصدار قرار المناقشة؛ الذي يرخص فيه للمترشح أن يقدم أعماله العلمية والبيداغوجية أمامها.
  • بعد إجراء المناقشة بحضور المقررين كمدعوين، يحرر محضر مداولات تعلن من خلاله لجنة المناقشة على منح شهادة التأهيل الجامعي للمرشح ، هذا المحضريتم ارساله إلى نيابة مديرية الجامعة في اجل أقصاه 48 ساعة بعد انتهاء المناقشة.
  • بعد استلام محضر المداولات، تقوم مصلحة التأهيل الجامعي بإعداد شهادة نجاح مؤقتة تسلم للمعني بعد إمضائها.
  • في حالة إبداء تحفظات من قبل لجنة المناقشة، يبلغ رئيس اللجنة كتابيا المرشح موضحا الأسباب التي عللت قرار اللجنة برفض منح التأهيل الجامعي.
  • يمكن للمرشح إعادة طلب للتأهيل الجامعي بعد مراعاة التحفظات في دورة الترشيح القادمة.
  • أما في حالة عدم موافقة اللجنة العلمية للقسم أو المجلس العلمي للكلية على محتوى الأعمال العلمية المقدمة من طرف المرشح للحصول على التأهيل الجامعي،تدون الأسباب أو التحفظات في محضر لتبلغ لنائب مدير الجامعة المكلف بالتكوين في الطور الثالث،التأهيل الجامعي والبحث العلمي لاتخاذ التدابيراللازمة.
  • يبلغ المرشح كتابيا من قبل نائب مدير الجامعة مبرزا الأسباب الجوهرية للرفض. كما يمكن للمرشح إعادة طلب للتأهيل الجامعي بعد مراعاة التحفظات في دورة الترشيح القادمة.
في الختام وكمثال حي عن الملفات والشروط المطلوبة،اضع بين ايديكم هذا المنشور الخاص بجامعة قسنطينة 2 والذي يحتوي على شروط التأهيل الجامعي من الألف الى الياء حتى انه يحتوي على نماذج للوثائق المطلوبة ويحتوي ايضا على كل المناشير الوزارية التعلقة بهذا الشأن،يمكنكم تحميل هذا المنشور من الميديا فير على الرابط التالي:
 

 لا تنسونا من صالح دعائكم..................................................................................اخوكم في الله حميدوش محمدsmile


تم تحرير الموضوع بواسطة :Hamidouche Mohamed
بتاريخ:14-08-2015 06:08 مساء




توقيع :Hamidouche Mohamed

1471133011681


st01
عضو
rating
المشاركات
45
قوة السمعة
25
تاريخ الميلاد
14-5-1991
الدولة
الجنس
1001
offline
st01
عضو
rating
المشاركات
45
قوة السمعة
25
تاريخ الميلاد
14-5-1991
الدولة
الجنس
ذكر
1001
offline
look/images/icons/i1.gif كل شروط ومتطلبات التأهيل الجامعي للأساتذة والباحثين الدائمين من الألف الى الياء  12-09-2015 10:49 صباحا
1
شكرا لك والله يعطيك العافية










ريمة مريم
عضو
rating
المشاركات
2
قوة السمعة
10
تاريخ الميلاد
1-9-1990
الدولة
الجنس
2853
offline
ريمة مريم
عضو
rating
المشاركات
2
قوة السمعة
10
تاريخ الميلاد
1-9-1990
الدولة
الجنس
أنثى
2853
offline
look/images/icons/i1.gif كل شروط ومتطلبات التأهيل الجامعي للأساتذة والباحثين الدائمين من الألف الى الياء  11-10-2016 09:05 مساء
2
لقد سجلت في مسابقة الدكتوراه بجامعة الجزائر 2 ببوزريعة وأنا أتساءل على نتائج دراسة الملفات وأيضا المواد التي يمتحن فيها -تخصص تاريخ حديث-
 













الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..

« لا يوجد| لا يوجد»









fb